الصفحات

الاثنين، 6 أغسطس 2012

قصة نجاح مرسيل بيك - صاحب فكرة قلم بيك


البداية

ولد بيك في ايطاليا عام 1914 م وكان والده يعمل مهندس مدني ويتطلب عمله السفر فقضى مارسيل طفولته وشبابه في السفر ، فدرس في ايطاليا ثم في مدريد ثم في فرنسا وهذا ما اكسبه خبرة من صغره .
في الثامنة عشرة من عمره عمل في بيع المشاعل الكهربائية في أسواق باريس ، وبعد تخرجه من الجامعة عمل كمدير انتاج في شركة لبيع الأدوات المكتيبة ولكن لم يستمر فيه ، فعاد للجامعة ليكمل تعليمه ، ففي عام 1939 حصل على شهادة في القانون وذلك في بداية الحرب العالمية الثانية فعمل في شركة فرنسية لبيع الأقلام ولكن الحرب أوقفت عمله في الشركة 

رغم الصعوبات و لكن  

وبعد الحرب قرر مرسيل أن يعمل لحسابه فاشترى هو وصديقه محل صغير و رديئ لدرجة أن الماء كان يتسرب من السقف في ضواحي باريس بمبلغ 1000 دولار، فعمل الصديقان بتصنيع عبوات إعادة تعبئةالحبر للأقلام الجافة التي كانت باهظة الثمن وغير مضمونة ؛ مما دفع مارسيل للتفكير باختراع قلم يكتب به ثم يتم رميه . وبعد أربع سنوات من التجارب اخترع مارسيل أول قلم له الذي لم يعجب معظم أصحاب مصانع الأقلام ؛ ولكنه لم ييأس واستمر في البحث لتحقيق حلمه " قلم بأفضل خدمة و بأقل ثمن "
عمل مرسيل بعض التحسينات على قلمه و عاد وعرضه على أفضل 6 مصانع أقلام منها شركة " waterman " الأمريكية التي اشتراها بيك لاحقاً عام 1958  ، فكان مشروع مرسيل مبنياً على تسويق فكرته عن طريق تلك الشركات مقابل نسبة من المال ولكن رفضت تلك الشركات مشروعه

مع العزيمة و الحلم يبدء النجاح 

كان لدى مرسيل دافع قوي لتحقيق حلمه الذي كان مستعد للتضحية بكل شيئ لانجاح هذا القلم الجاف ، فاسمتر بالبحث و بعد 3 سنوات طرح مرسيل قلمه الذي نجح نجاحاً أبهر مرسيل نفسه ؛ حيث باع مايقارب ربع مليون قلم في اليوم الواحد.
هذا النجاح كان دافعاً قويا لمرسيل لتسويق قلمه في الأسواق الخارجيه فبدأ باتصالاته وزياراته إلى الأسواق الخارجية وخلال 10 سنوات استطاع مرسيل بيك أن يبيع في الولايات الأمريكية المتحده 330 مليون قلم بيك

منافسته مع جيليت 

 عندما وصل بيك للأسواق الأمريكية وجد منافسة شديدة من شركة جيليت فصرف مبالغ كبيرة في الاعلانات حتى سيطر على سوق الأقلام

بعد ذلك انتقل مرسيل إلى سوق الولاعات فاثبت أن نجاح اختراع القلم الجاف لم يكن ضربة حظ عندما طرح ولاعات يتم رميها بعد انتهاء الغاز وبسعر زهيد ، فحصدت الولاعة نجاحاً اكبر من القلم الجاف ، جعل شركة جيليت التخلي عن سوق الولاعات .
وهكذا استطاعات شركة بيك التغلب على شركة جيليت مرتين في مجال الأقلام الجافة والولاعات وأيضاً نافستها منافسة جيدة في مجال شفرات الحلاقه 

سمات نجاح مرسيل بيك

كان مرسيل يحب العمل كثيراً ، لا يعرف اليأس ولا الملل يستمر في العمل والتجارب إلى أن يصل إلى هدفه و يحقق حلمه .

توفي مرسيل بيك عام 1994 م عن عمر يناهز الثمانين تاركاً وراءه شركة عدد موظفيها  أكثر من 9000 موظف و  تقدر قيمتها بالملايين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق